تواصل معنا

إحصل على إستشارة عقارية مجانية


+90 505 088 00 00

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا


أنواع الاستثمار العقاري في تركيا

توجد عدة أنواع للاستثمار في مجال العقارات في تركيا، ولنتعرف بالتفصيل على أنواع الاستثمار العقاري في تركيا، يرجى متابعة سكاي ايست العقارية.
المحتويات
أنواع الاستثمار العقاري في تركيا:

أولاً: الاستثمار العقاري بناءً على نوع العقار:

  1. الاستثمار في العقارات السكنية

  2. الاستثمار في العقارات الزراعية

  3. الاستثمار في العقارات التجارية

ثانياً: الاستثمار العقاري بناءً على العائد المتوقع:

  1.  الاستثمار العقاري بعائد منخفض

  2.  الاستثمار العقاري بعائد متوسط

  3.  الاستثمار العقاري بعائد مرتفع

ثالثاً: الاستثمار العقاري بناءً على الهدف من الاستثمار:

  1. الاستثمار العقاري بهدف الحصول على الجنسية التركية

  2. الاستثمار العقاري بهدف الحصول على الإقامة

أنواع الاستثمار العقاري في تركيا:

أولاً: الاستثمار العقاري بناءً على نوع العقار:

  1. الاستثمار في العقارات السكنية:

تعتبر العقارات أداة استثمارية هامة؛ حيث أن أسعار العقارات السكنية في تركيا ارتفعت بشكل كبير في السنوات السابقة، سواءً كانت هذه العقارات (شقق؛ أو فلل؛ أو أراضي سكنية).  
فقد شهد سوق العقارات التركي ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار الشقق السكنية خلال عام 2021 ولاسيما الأشهر الأخيرة منه، وذلك بسبب الإقبال الكبير من قبل المستثمرين في الداخل والخارج على شراء الشقق السكنية في تركيا.
فعلى سبيل المثال بلغت قيمة المتر المربع بشكل وسطي لشقق مدينة إسطنبول / منطقة بشكتاش 27.5 ألف ليرة تركية خلال شهر تشرين الأول لعام 2021 وذلك تبعاً للتقارير العقارية التي بينت وجود تغيرات كبيرة في أسعار الشقق السكنية تجاوزت نسبتها 100% في بعض مناطق الولايات التركية الكبرى، وهذا يعود الى التخفيض العام لمعدلات الفائدة في تركيا والذي أدى الى تخفيض قيمة الفائدة على القروض السكنية.
وفيما يخص الاستثمار في الأراضي السكنية في تركيا؛ فإن الكثير من المستثمرين يرغبون في تشييد أبنيتهم وفق التصاميم الخاصة بهم لذا يفضلون الاستثمار في الأراضي السكنية على الاستثمار في الأبنية.
وأما بالنسبة للاستثمار في الفلل؛ فيوجد في تركيا العديد من الفلل الراقية والعصرية وذات مواصفات ممتازة مما يشكل خيارات متنوعة أمام المستثمرين.
  1. الاستثمار في العقارات الزراعية:

تعتبر تركيا من الدول التي تدعم الاستثمار الزراعي وتسعى الى تطويره بشكل مستمر من خلال تقديم تسهيلات مختلفة له ولهذا فإن الاستثمار الزراعي في تركيا يعد من الاستثمارات الناجحة.
حيث تشكل الزراعة مورداً اقتصادياً هاماً في تركيا وتمتاز بها عن العديد من دول العالم الأخرى. فتتمتع تركيا بعوامل ومقومات عديدة لنجاح الاستثمار الزراعي فيها من وجود مساحات واسعة ذات تربة خصبة صالحة للزراعة والمناخ الملائم ووفرة مصادر المياه بالإضافة الى وقوع تركيا في منطقة استراتيجية هامة تسهل عمليات التصدير؛ وكل هذا جعل من تركيا الدولة الأولى عالمياً في انتاج الكثير من المنتجات الزراعية مثل (التين؛ البندق؛ الكرز.....)، لذا فإن الاستثمار في العقارات الزراعية يعد من الخيارات المطروحة بقوة أمام المستثمرين في تركيا.
ويجب أن ننوه أنه لكي يكون الاستثمار في الأراضي الزراعية في تركيا مجدياً وذو عوائد ربحية عالية فإنه ينبغي إعداد دراسة جدوى للمشروع الاستثماري دراسة مبنية على أسس واقعية وقائمة على استشارات متخصصين بهذا المجال، بالإضافة إلى الحصول على استشارات من متخصصين في القطاع العقاري التركي.
  1. الاستثمار في العقارات التجارية:

يعتبر الاستثمار في العقارات التجارية أحد أفضل أنواع الاستثمار العقاري في تركيا؛ حيث أن المستثمرين سيجدون أنفسهم امام خيارات متنوعة من العقارات التجارية التي يمكن استثمارها كالمكاتب التجارية، أو المباني التجارية التي يمكن استخدامها لأغراض استثمارية متنوعة، أو العقارات التجارية المعدة لأغراض سياحية.
فالاستثمار في الفنادق التركية على سبيل المثال يحقق للمستثمرين عوائد ربحية مرتفعة؛ حيث أن ما تمتاز به تركيا من موقع جغرافي مميز واستراتيجي يربط بين أوروبا والشرق الأوسط والطبيعة الخلابة التي تمتاز بها ومناخها المعتدل جعل منها بلد سياحي بامتياز ويحتل المرتبة السادسة عالمياً بين أكبر وجهات السياحة المفضلة. وهذا يحتاج الى شبكة قوية من الفنادق ذات السلاسل المشهورة عالمياً والتصنيفات المرتفعة، ولهذا فإن الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا يعتبر خياراً مربحاً.
أما الاستثمار في المحلات والمكاتب التجارية يعتبر خياراً جيداً أمام المستثمرين الراغبين بممارسة أعمالهم التجارية، أو الراغبين باستثمارها عن طريق تأجيرها إلى رجال أعمال آخرين، أو من خلال إعادة بيعها.
ولا بد أن نذكر ايضاً أن الاستثمار في المرافق والأبنية الصحية يعد استثماراً مربحاً أيضاً، وذلك نظراً للاحتياجات الصحية الدائمة والمستمرة؛ فالاستثمار في المستشفيات على سبيل المثال يعتبر استثماراً واعداً قد يحقق أرباحاً استثمارية مرتفعة وآمنة.


ثانياً: الاستثمار العقاري بناءً على العائد المتوقع:

ترتبط نسبة العائد المتحقق من الاستثمار العقاري في تركيا بعدة عوامل منها المدينة التي يتم الاستثمار فيها؛ ونوع العقار؛ ومدى خبرة المستثمر في شراء العقار المناسب وقدرته على استثماره بالطريقة المثلى.
وبشكل عام فإن الاستثمار العقاري بناءً على العائد المتوقع يقسم الى ثلاثة أنواع هي:
    1. الاستثمار العقاري بعائد منخفض:

كشراء شقة سكنية أو محل تجاري وتأجيرهما.
    1. الاستثمار العقاري بعائد متوسط:

كشراء شقة أو فيلا في منطقة سياحية وتأجيرهما إيجاراً سياحياً؛ أو شراء مول تجاري كبير؛ أو شراء مطعم أو مقهى.
    1. الاستثمار العقاري بعائد مرتفع:

مثل شراء فندق؛ أو مصنع؛ أو شراء أرض وإنشاء مشروع سكني أو تجاري كبير عليها.
ويتميز الاستثمار العقاري في تركيا بأنه ذو عوائد مرتفعة نسبياً مقارنة بباقي الدول الأوربية ويعود ذلك لعدة أسباب منها:
  • ارتفاع أسعار العقارات التركية بشكل مضطرد سنوياً وذلك بسبب الإقبال الكبير على الاستثمار في السوق العقاري التركي.
  • انخفاض نسبة الضرائب المطبقة على الأرباح الناتجة عن تجارة العقارات في تركيا.

ثالثاً: الاستثمار العقاري بناءً على الهدف من الاستثمار:

  1. الاستثمار العقاري بهدف الحصول على الجنسية التركية:

يسعى بعض المستثمرين الى الاستثمار في العقارات بهف الحصول على الجنسية التركية. فبعد أن أصدرت تركيا قراراً يمنح المستثمر الأجنبي حق التقدم للحصول على الجنسية التركية مقابل امتلاكه عقاراً بقيمة 250 ألف دولار على الأقل في شهر أيلول لعام 2018؛ ارتفعت نسب شراء العقارات.
فقد بينت التقارير العقارية أن أكثر من خمس الاستثمارات العقارية للأجانب في تركيا لعام 2021 ونحو 40% من استثماراتهم في عقارات مدينة إسطنبول كانت بهدف الحصول على الجنسية التركية، حيث استأثرت إسطنبول نسبة 80.1% من الاستثمارات العقارية بهدف نيل الجنسية محققة بذلك المرتبة الأولى بين الولايات التركية؛ ثم حلت بعدها في المرتبة الثانية أنطاليا؛ وفي الثالثة أنقرة؛ أما في المرتبة الرابعة فحلت يلوا؛ وفي الخامسة مرسين؛ وفي السادسة أزمير؛ وفي السابعة بورصة؛ وفي الثامنة موغلا؛ وفي التاسعة سامسون؛ وفي العاشرة سكاريا.
  1. الاستثمار العقاري بهدف الحصول على الإقامة:

عندما تكون قيمة العقار الذي يملكه المستثمر أقل من 250 ألف دولار فإنه يحق له الحصول على ما يسمى الإقامة العقارية، وهي عبارة عن إقامة قصيرة الأمد (مدتها عام واحد في العادة) قابلة للتجديد تمنحها الحكومة التركية للأجانب الذين قاموا بعملية شراء عقار في تركيا ولمرافقيهم وهم الزوجة والأولاد تحت سن 18 عاماً.
ويتطلب تجديد الإقامة العقارية وجود صك الطابو (سند الملكية) الذي منحت الإقامة على أساسه ولا يجوز التّقدم بغيره.
وتشترك الإقامة العقارية مع الإقامة السياحية في جوانب عديدة، الا أن الإقامة العقارية تعتبر أقوى من حيث قابلية ومدة التجديد الممنوحة.
 

قراءة المزيد

مقالات قد تهمك...

تواصل عبر الواتساب
تواصل معنا
إشتراك في القائمة البريدية

إحصل على آخر الأخبار و المشاريع الجديدة عبر الإشتراك في القائمة البريدية