تواصل معنا

إحصل على إستشارة عقارية مجانية


+90 505 088 00 00

كيفية التعامل مع الاحتيال العقاري في تركيا وأبرز أشكاله


تعرف مع شركة سكاي إيست العقارية على كيفية التعامل مع الاحتيال العقاري في تركيا وما هي أهم طرقه وأبرز أشكاله.

جدول المحتويات:

تعريف الاحتيال العقاري.

أهم طرق الاحتيال العقاري في تركيا.

الطريقة الأولى: انتحال شخصية المالك الحقيقي للعقار.

الطريقة الثانية: عرض العقارات بأسعار منافية للمنطق.

الطريقة الثالثة: التسويق العقاري غير المصرح له. 

الطريقة الرابعة: الاعلان عن عقارات بأقل من السعر القانوني مناسبة للجنسية التركية.

الطريقة الخامسة: المبالغة في الأرباح العائدة من الاستثمار.

الطريقة السادسة: بيع عقارات على المخطط (غير موجودة).

كيفية تجنب الوقوع في الاحتيال العقاري.

معالجة عملية الاحتيال العقاري حال التعرض لها.

 

تعريف الاحتيال العقاري:

هو عمل يقوم به المحتال عن طريق استغلال قلة خبرة الراغبين في شراء عقار بعمليات البيع والشراء وذلك بتقديم عرض أسعار لا تتناسب مع القيمة الحقيقية للعقار المعروض للبيع. وقد زادت عمليات الاحتيال العقاري على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تقدم عقارات مطابقة لمواصفات العقار التي يتمناها العميل وبسعر ضمن إمكانياته مما يجعله يقع في المصيدة ولا يتأكد من الأمور القانونية والإجراءات التي يجب اتباعها لإتمام عملية الشراء.
 

أهم طرق الاحتيال العقاري في تركيا:

الطريقة الأولى: انتحال شخصية المالك الحقيقي للعقار:

يقوم المحتال بانتحال شخصية المالك الحقيقي للعقار أو وكيله الحصري لبيع العقار، وتزوير الوثائق والأوراق الرسمية مستغلاً غياب صاحب العقار الأصلي أو وكيله الرسمي وهنا يبرز دور الشركات العقارية في عمليات الشراء والاستثمار العقاري عبر متابعتها للإجراءات القانونية لعمليات الشراء والتأكد بشكل كامل من سلامة كافة المعاملات وكشف الأوراق غير الرسمية وبذلك تتم عملية الشراء بشكل قانوني وآمن.
 

الطريقة الثانية: عرض العقارات بأسعار منافية للمنطق:

حيث يتم عرض العقارات بأسعار منافية للمنطق من حيث العروض والتخفيضات بشكل لا يتناسب مع قيمة العقار الحقيقية وهذا يوحي بوجود عمليات نصب واحتيال عقاري وهنا يجب على المشتري إجراء عملية بحث من أكثر من شركة عقارية على سعر العقار الذي يريد شراءه.

مثال: عرض شقة في منطقة حيوية داخل إسطنبول وهي جزء من مشروع سكني حديث وتبلغ مساحتها 200 متر مربع وبسعر 12,000 دولار، وهذا عرض منافي للمنطق كون أن قيمة الإنشاءات والتشطيبات لشقة بمثل مساحتها يبلغ على الأقل 60,000 دولار، هذا ماعدا الضرائب والأرض والأمور الأخرى وهذا أحد أنواع الاحتيال.

 

الطريقة الثالثة: التسويق العقاري غير المصرح له:

أصبح التسويق العقاري منشراً بشدة على المواقع الإلكترونية بسبب تطور سوق العقارات وتقديمها ميزات تساعد في عملية الشراء وتطورها وهناك أشخاص وشركات عندهم تصريح لمزاولة مهنة الوساطة العقارية على المواقع الإلكترونية وهذه المواقع المصرح لها ملزمة بمكافحة العروض الوهمية التي تؤدي للنصب العقاري مما يحمي المشتري من ظاهرة النصب العقاري الإلكتروني.
ونحن في سكاي إيست العقارية نهتم بالتسويق العقاري في تركيا لتحقيق رغبات العملاء الحالية والمستقبلية في التملك العقاري حيث يحصل العميل على العقار في تركيا بأفضل سعر وبهامش ربح مناسب للشركة وهذا العمل يقوم به فريق متكامل بحس عالي بالمسؤولية والقدرة على متابعة كافة التفاصيل.
 

الطريقة الرابعة: الاعلان عن عقارات بأقل من السعر القانوني مناسبة للجنسية التركية:

تنص القوانيين التركية على انه يمكن منح الجنسية التركية عن طريق امتلاك عقار أو عدة عقارات في تركيا بقيمة 250.000 دولار كجد أدنى شريطة عدم بيعها لمدة ثلاث سنوات.
وأية عروض تروج لمنح الجنسية التركية بأقل من السعر القانوني هي عروض احتيال.
 

الطريقة الخامسة: المبالغة في الأرباح العائدة من الاستثمار:

تختلف عوائد الاستثمار العقاري في تركيا حسب أهمية المنطقة وحيويتها ونوع الاستثمار واحياناً يتم تقديم عروض غير منطقة للأرباح المستقبلية والعوائد الاستثمارية للعقار، لذلك يجب الانتباه لإيجاد عقارات ذات أسعار تفضيلية لحصول المشتري على عقار بأسعار منافسة للعقارات المماثلة وأن يقوم بتأجير عقاره أو تشغيله بمردودات أعلى من العقارات المماثلة.
واحصائياً نسب أرباح الاستثمار العقاري في تركيا تصل سنوياً الى 10% أو بعض المناطق 20% من قيمة العقار.
 

الطريقة السادسة: بيع عقارات على المخطط (غير موجودة):

لا ينصح بشراء عقار على المخطط الا عبر شركات عقارية موثوقة وذلك لتجنب عمليات الغش والاحتيال العقاري، ويفضل أن يتم شراء عقار قيد الإنشاء من شركات الإنشاءات التابعة للحكومة التركية لتجنب المشاكل التي يمكن أن يواجها البناء بعد إتمامه في حال مخالفة المقاول لخطة البناء المقدمة للبلدية.
وهنا يجب الانتباه الى عدة نقاط:
  1. عدم تسديد ثمن العقار كاملاً قبل انتهاء عملية الإنشاء بل يتم التسديد على دفعات مع تطور مراحل أعمال البناء.
  2. توثيق العقد مع الجهة البائعة عند كاتب العدل (النوتر).
  3. القيام بزيارة ميدانية لمكان الإنشاء من قبل المالك.
  4. مطابقة مواصفات الشراء بعد انتهاء المشروع من البناء لإن الإخلال بأحد هذه المواصفات هو من طرق الاحتيال العقاري وبذلك يحق للمالك بالمطالبة بتحسين كل نقص او مخالفة.
 

كيفية تجنب الوقوع في الاحتيال العقاري:

ولتجنب الوقوع في الاحتيال العقاري ينصح:
  1. تعيين مهندس معماري يتابع مواصفات العقار حسب الاتفاق عند الشراء على المخطط.
  2. المطالبة بتعديل الخلل قبل الاستلام وهذا من حق المشتري.
نحن في شركة سكاي إيست العقارية نقدم أفضل الخيارات العقارية في أهم المشاريع العمرانية وأجود الخدمات للراغبين في امتلاك عقارات في تركيا.
 

معالجة عملية الاحتيال العقاري عند التعرض لها:

يجب في هذه الحالة توكيل محامي مختص لمتابعة الموضوع وتقديم كل الأوراق والوثائق الموجودة لدى المشتري للمحامي ليتابع عميلة الاحتيال العقاري وفق القانون التركي.
 

قراءة المزيد

مقالات قد تهمك...

تواصل عبر الواتساب
تواصل معنا
إشتراك في القائمة البريدية

إحصل على آخر الأخبار و المشاريع الجديدة عبر الإشتراك في القائمة البريدية