تواصل معنا

إحصل على إستشارة عقارية مجانية


+90 505 088 00 00

خطوات الاستثمار العقاري الناجح في تركيا لعام 2022


يوجد 7 خطوات للاستثمار العقاري كي يكون ناجحاً وذو عائد ربحي مرتفع، وللتعرف على هذه الخطوات يرجى متابعة "سكاي إيست العقارية"

المحتويات:

خطوات الاستثمار العقاري الناجح في تركيا:

 
  1. دراسة واقع سوق العقارات التركي

  2. تحديد الاستراتيجية المناسبة للاستثمار العقاري

  3. اختيار المستشار العقاري الأفضل

  4. اختيار المدينة المناسبة في تركيا للاستثمار فيها

  5. اختيار أنسب منطقة ضمن المدينة للاستثمار

  6. تحديد الوقت المناسب لشراء العقار

  7. اتخاذ القرار النهائي وتنفيذ الخطة الاستثمارية

خطوات الاستثمار العقاري الناجح في تركيا:

إن النقلة النوعية التي حدثت في سوق العقارات التركي وخاصةً فيما يتعلق بشراء المستثمرين الأجانب للعقارات والتي كانت نتيجةً للتعديلات على قانون شراء الأجانب للعقارات في تركيا عام 2012، وارتفاع معدلات الطلب على شراء العقارات في تركيا؛ كانت سبباً في تفوق سوق العقارات التركي كأحد أفضل مجالات الاستثمار في تركيا، ومتفوقاً بذلك على عدة مجالات استثمارية أخرى. وهذا ما أشارت إليه البيانات المقدمة من هيئة الإحصاء التركية والبيانات المقدمة من قبل عدة منظمات اقتصادية دولية أيضاً.
والاستثمار في مجال العقارات يعتبر كغيره من مجالات الاستثمار الأخرى من حيث حاجته الى اعداد دراسة جدوى اقتصادية دقيقة وموضوعية. ولكي يكون الاستثمار العقاري في تركيا ناجحاً وآمناً فهناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها؛ وشركة سكاي إيست العقارية تقدم لكم من خلال خبرتها الواسعة في سوق العقارات التركي أهم هذه الخطوات:

دراسة واقع سوق العقارات التركي:

قبل الاستثمار في أي مجال يجب على المستثمر اعداد دراسة موسعة ودقيقة وهذا ينطبق أيضاً على الاستثمار في مجال العقارات كما ذكرنا سابقاً. حيث يتطلب من الراغبين في الاستثمار دراسة سوق العقارات التركي جيداً ومعرفة كافة حيثياته وأبعاده وهذه تعتبر الخطوة الأولى لأي استثمار ناجح.
وأهم النقاط الواجب على الراغبين بالاستثمار في مجال العقارات في تركيا أخذها بعين الاعتبار هي: 
  • الاطلاع على الأساسيات القانونية لبيع وشراء العقارات في تركيا والاستثمار فيها.
  • الاطلاع على أداء سوق العقارات التركي خلال فترات زمنية متباعدة.
  • التعرف على العوامل المؤثرة في سوق العقارات التركي.
  • الاطلاع على المشاريع المستقبلية المتعلقة بالبنية التحتية والتي لها تأثير مباشر في سوق العقارات.

تحديد الاستراتيجية المناسبة للاستثمار العقاري:

بعد دراسة واقع سوق العقارات التركي ينبغي على المستثمر تحديد الاستراتيجية المناسبة للاستثمار وهذه تعتبر الخطوة الثانية من خطوات الاستثمار العقاري. حيث يجب على المستثمر تحديد الميزانية المرصودة للاستثمار وكذلك تحيد المدة الزمنية للاستثمار هل هي قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأمد. 

اختيار المستشار العقاري الأفضل:

يوجد العديد من شركات الوساطة العقارية (المستشار العقاري) التي لابد لكل المستثمرين ان يتعاملوا مع واحدة أو أكثر من هذه الشركات عند الاستثمار في مجال العقارات، وتختلف تلك الشركات عن بعضها البعض من حيث سمعتها وخبرتها في سوق العقارات بالإضافة الى ميزاتها وإمكانياتها.
ويجب على المستثمر عند اختياره للمستشار العقاري الأفضل أن يراعي النقاط التالية:
  • الترخيص القانوني: حيث يجب ان تمتلك الشركة ترخيص عمل قانوني لمزاولة مهنة الوساطة العقارية.
  • السمعة الجيدة للشركة وهذه تتم معرفتها بناء على آراء العملاء السابقين عن التعامل مع الشركة ومدى رضاهم عنها.
  • مدى خبر الشركة في سوق العقارات التركي وهذه تقاس من خلال المدة الزمنية لعمل الشركة.
  • نوعية الفرص الاستثمارية وحجم المشاريع التي تقدمها الشركة.

اختيار المدينة المناسبة في تركيا للاستثمار فيها:

تعد المدينة المراد الاستثمار فيها عاملاً هاماً من العوامل المؤثرة في قرار الاستثمار ويرتبط ذلك بالميزانية المرصودة من قبل المستثمر بالإضافة الى نوع الاستثمار. حيث أن المستثمر الذي يرغب بالاستثمار في العقارات السياحية فأن مدينة أنطاليا هي المناسبة له، أما إذا رغب المستثمر في الاستثمار في العقارات السكنية فيفضل أن يختار مدينة إسطنبول التي بالرغم من عقاراتها تعتبر الأعلى عراً بين المدن التركية الا أنها الأكثر ايراداً كعائدات الإيجار أو عند إعادة بيعها مع هامش ربح مرتفع.

اختيار أنسب منطقة ضمن المدينة للاستثمار:

حيث بعد اختيار المدينة المناسبة للاستثمار تأتي خطوة اختيار المنطقة الأنسب ضمن هذه المدينة، وهذه الخطوة أيضاً ترتبط بالميزانية المرصودة من قبل المستثمر ونوع الاستثمار. ففي المثال المذكور أعلاه فان منطقة باشاك شهير تعتبر أفضل منطقة في مدينة إسطنبول ليتم الاستثمار فيها.

تحديد الوقت المناسب لشراء العقار:

أن تحديد الوقت المناسب لشراء العقار يعتبر قراراً هاماً للمستثمر وهذا يرتبط بالميزانية المرصودة من قبله لشراء العقار، حيث أن سعر العقار يتوقف على مرحلة الإنشاء الخاصة بالعقار؛ فالعقارات قيد الإنشاء تكون أرخص من العقارات الجاهزة وكذلك الأمر فإن العقارات في مرحلة ما قبل الإنشاء تكون أسعارها أقل من العقارات قيد الإنشاء.

اتخاذ القرار النهائي وتنفيذ الخطة الاستثمارية:

بعد المرور بجميع الخطوات السابقة بالشكل الصحيح والأمثل تأتي الخطوة الأخيرة وهي اتخاذ قرار الشراء والبدء بتنفيذ خطة الاستثمار العقاري في تركيا بنجاح.
 

قراءة المزيد

مقالات قد تهمك...

تواصل عبر الواتساب
تواصل معنا
إشتراك في القائمة البريدية

إحصل على آخر الأخبار و المشاريع الجديدة عبر الإشتراك في القائمة البريدية