تواصل معنا

إحصل على إستشارة عقارية مجانية


+90 505 088 00 00

التأمين ضد الزلازل في تركيا والضمانات والتعويضات للأتراك والأجانب


تعرف بالتفصيل على واقع وتأمين وتعويضات الزلازل في تركيا للأتراك والأجانب. وقلق المستثمرين على تأثير الزلازل على أسعار العقارات في تركيا.

جدول المحتويات:

  1. الزلازل في تركيا وتاريخها

  2. تعريف التأمين ضد الزلازل في تركيا

  3. قلق المستثمرين من الزلازل في تركيا

  4. الإجراءات التي تقوم بها الحكومة التركية لتعويض المتضررين من الزلازل "الأتراك والأجانب"

  5. الضمانات التي تقدمها شركات الإنشاء للمستثمرين الأجانب في حالات الزلازل

  6. مقارنة بين تركيا وأوروبا في التأمين والتعويضات على الزلازل

  7. التوسع الرأسي في البناء في المناطق المهددة بالزلازل في تركيا

  8. نصائح سكاي إيست العقارية للمستثمرين بالنسبة لموضوع الزلازل في تركيا


الزلازل في تركيا وتاريخها:

تقع تركيا في صدعٍ تلتقي فيه الصفائح التكتونية مع الصفائح الأوراسيّة وهذا يؤدي الى تعرضها الى عدد من الزلازل أشدها زلال مرمرة عام 1999م الذي أثر على ولايات إسطنبول، وسكاريا، وولاية كوجالي وخاصة منطقة إزميت وبلغت درجته 7.6 على مقياس ريختر وتسبب بعدد كبير من الضحايا حيث قتل أكثر من 17 ألف شخص وشرد نصف مليون بلا مأوى وهذا الأمر الزم وضع شروط جديدة يجب تحقيقها للحصول على تراخيص الأبنية الجديدة في تركيا.
 

تعريف التأمين ضد الزلازل في تركيا:

تأمين الزلازل في تركيا أو Dask doğal afet sigorta Kurumu كما يعرف في اللغة التركية، حيث بدأ العمل به بعد عام 2007 م وتتولاه شركات تأمين خاصة، حيث يقوم الشخص فيه التأمين فيه على بناءه ضد الكوارث الناجمة عن الزلازل مثل الحرائق أو تضرر البناء بشكل جزئي أو تهدمه بشكل كامل. فيدفع لهذه الشركات مبالغ مالية سنوية تحدد بحسب عمر البناء ومساحة الشقة. وعند حدوث زلازل يعوض الشخص المتضرر بمبلغ 200 ألف ليرة تركية أو يزيد المبلغ في حال تهدم البناء بالكامل أو إذا كان هناك شرطاً يحدد في عقد التأمين.
 

قلق المستثمرين من الزلازل في تركيا:

إن الكوارث الطبيعة بمختلف اشكالها تهدد الاستثمارات العقارية (الأعاصير – أمواج التسونامي العاصفة – الفيضانات – الحرائق – الأحوال الجوية) والتي تؤثر عل مختلف بلدان العالم لا يقل خطرها عن خطر الزلازل في تركيا والتي تقلق المستثمرين في المجال العقاري. وأفضل شيء للتعامل مع هذه الكوارث هو التخطيط الجيد المسبق وتحقيق الشروط المعينة التي حددتها البلديات لإنشاء المباني.
 

الإجراءات التي تقوم بها الحكومة التركية لتعويض المتضررين من الزلازل "الأتراك والأجانب":

وتتمثل هذه الإجراءات التي تقوم بها الحكومة التركية لإغاثة وتعويض المتضررين بسبب الزلازل فيما يلي:
  • تأمين مساكن عاجلة لإيواء المتضررين (خيم – بيوت مسبقة الصنع).
  • إخلاء الأبنية شديدة الخطورة بعد فحصها وتصنيفها.
  • بعد ذاك تقوم الدولة بتامين شقق للإيجار للعوائل المتضررة وتدفع إيجارها ريثما يتم بناء مساكن سريعة للمتضررين وهذا كما حدث في زلازل إيلازغ الذي وقع في 24 كانون الثاني عام 2020. حيث قامة شركة توكي (شركة إنشاء حكومية تركية) ببناء مساكن للمتضررين وقدمتها لهم بنصف قيمتها.
 

الضمانات التي تقدمها شركات الإنشاء للمستثمرين الأجانب في حالات الزلازل:

أن شركات الإنشاء في تركيا ملزمة قانونياً بإنشاء أبنية مقاومة للزلازل وفي حال تقصيرها فهي ملزمة تجاه المستثمر. ومعظم الأبنية يتم بناءها بشرط أن تحقق مقاومة للزلازل ذات الدرجة 8 على مقياس ريختر، حيث يجب أن تحقق الأبنية الضخمة، والمشاريع الكبيرة من مطارات، وجسور، ومحطات مترو درجة 9 على مقياس ريختر.
وغالباً ما يتم ذكر مواصفات الأبنية، والمواد المستخدمة في إنشائها، ومدى مقاومتها للزلازل في عقود البيع عند الكثير من شركات الإنشاء.
 

مقارنة بين تركيا وأوروبا في التأمين والتعويضات على الزلازل:

أن مستوى الضمانات الذي توفره تركيا يمكن اعتباره متقدماً بالنسبة لمستواها في أوربا في أوروبا وذلك حسب الخبراء من ناحية تقييم الجودة وحجم التعويضات والتأمينات.
 

التوسع الرأسي في البناء في المناطق المهددة بالزلازل في تركيا:

وضعت الحكومة التركية شروطاً لارتفاع الأبنية السكنية في المناطق الواقعة على أماكن الصدع الزلزالي مباشرة. وذلك وفقاً لدراسات هندسية دقيقة تقوم بإجرائها كل بلدية على حدة وعليها يتم تحديد عدد الطوابق المسموح بناءها.
بعد زلازل 1999 حددت بلدية سكاريا عدد الطوابق في أبنيتها ب 3 طوابق بما فيها الطابق الأرضي.
 

تأثير الزلازل على أسعار العقارات في تركيا:

هناك عاملين أساسين يدخلان في تأثير الزلازل على أسعار العقارات وهما:
  • الإجراءات الوقائية التي تتبعها الحكومة ضمن سياسة تحسين إدارة الكوارث ويجب أن ننوه أن الحكومة التركية لديها خبرة وعناية جيدة في التعامل مع الكوارث وخاصة الزلازل.
  • عدد السكان المتزايد باضطراب في تركيا والذي يؤدي الى زيادة الطلب على الأبنية السكنية في تركيا على المدى الطويل.
وهذا يعني أن الزلازل لا تؤثر بشكل مباشر على أسعار العقارات إلا في الأبنية المصنفة خطيرة جداً فلا قيمة للبناء والقيمة فقط للأرض التي يقوم عليها البناء وكذلك الأبنية التي يوجد فيها مشاكل إنشائية.
 

نصائح سكاي إيست العقارية للمستثمرين بالنسبة لموضوع الزلازل في تركيا:

من الأفضل شراء عقار بني بعد عام 2007 م لأنه يحقق الشروط والمعايير الحديثة للبناء ولا ينصح بشراء بناء قديم الا بعد دراسة وضعه الإنشائي في سجلات البلدية من حيث مقاومته للزلازل وبقائه صالح للسكن باستمرار.
ولذلك فإن شركة سكاي إيست العقارية على استعداد دائم لتقديم المساعدة اللازمة للمستثمرين لضمان اختيار أفضل المباني المقاومة للزلازل في تركيا.
 

قراءة المزيد

مقالات قد تهمك...

تواصل عبر الواتساب
تواصل معنا
إشتراك في القائمة البريدية

إحصل على آخر الأخبار و المشاريع الجديدة عبر الإشتراك في القائمة البريدية